المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البراك لـ"الوطن": أبراج الكهرباء بريئة من تهمة أمراض الدم .


عابرسبيل
05-22-2010, 03:28 PM
البراك لـ"الوطن": أبراج الكهرباء بريئة من تهمة أمراض الدم


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3522/09-01.jpg
علي البراك



قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك إن الشركة قامت منذ عدة سنوات بعدد من الأبحاث والدراسات بالتعاون مع الجامعات، لقياس الإشعاع المغناطيسي الصادر من أبراج الضغط العالي.
وأضاف البراك في تصريح خاص لـ"الوطن" أن الشركة اتجهت لعدد من مراكز البحوث في العالم شملت "السويد والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وجمعت كل البحوث والدراسات حول تأثير " الأمواج الكهرومغناطيسية " على صحة الإنسان, حيث لم يثبت في أي من هذه الأبحاث أن أبراج الضغط العالي تؤثر بأي شكل من الأشكال، طالما هي معتمدة في البعد والحدود المعتمدة لدى الشركة وهو فيما يختص بالجهد 132 أن يكون 15 مترا عن البرج، وهذا ما تعمد له الشركة بنزع الملكية لـ 17.5 مترا لكلا الجهتين وبالتالي يكون المسار المحدد بـ 35 مترا.
وأشار البراك إلى أن من يسكن على بعد 15 مترا من البرج لا يؤثر عليه، كما أثبتتها الشركة لعدد كبير من المهتمين بالإجراء ومنهم "أمانة مجلس الوزراء ومجلس الشورى"، وتم تزويدهم بجميع الأبحاث التي عملت في هذا المجال وأثبتت أنها لا تؤثر على صحة الإنسان. ولفت البراك إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز قامت بعقد ندوة حول قضية مخاطر الضغط العالي قبل عدة أشهر، وتم التوصل إلى أنه لا يؤثر على صحة الإنسان طالما أنه في هذا البعد. وقال البراك "ركزنا في الدراسات على العاملين ومدى تأثيره عليهم خصوصا العاملين في أبراج الضغط العالي، وهم موظفو الشركة الذين يهمونا بدرجة كبيرة، وعملنا العديد من الأبحاث على الأبراج وهي "مشحونة" لأنه من غير المعقول فصل الإمداد الكهربائي من أجل تغيير قطعة، حيث درس مدى التأثير ولم يثبت شيء بأي شكل من الأشكال".
وشدد البراك "نراقب الناس ونحذر من البناء والسكن في حدود المسار، حماية للأبراج، وحماية للمواطن ومن أجل أن يكون مسارا للصيانة والخدمة، إذ إن أي مسار للأبراج تمتلك الشركة الأرض المقام عليها سواء كانت للدولة ويتم حجزها، أو للمواطنين ويتم تعويضهم".
وكانت وزارة المياه والكهرباء قد أوضحت أن هناك لجنة متخصصة من وزارات الصحة والصناعة والكهرباء شكلت في العام 1422 قامت بدراسة حول أثر المجالات الكهرومغناطيسية الناشئة عن خطوط نقل الكهرباء على صحة الإنسان. وبينت الوزارة في ردها على تساؤلات هيئة حقوق الإنسان حول ما تناقلته وسائل الإعلام وقتها حول أخطار أبراج الضغط العالي وأثرها على صحة المواطنين أن اللجنة استعرضت خلاصة الدراسات والأبحاث العلمية ,واتضح أن المجالات والموجات والكهرومغناطيسية تعتبر من الأشعة دون السينية وأشعة جاما في التردد ولا يحدث التعرض لها أي تغيير في بنية الذرة ومن ثم تعتبر أقل خطرا، مشيرة إلى أن النتائج أوضحت أن هناك عوامل مؤثرة عند التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية تجعل تأثيرها يختلف من شخص إلى آخر ومن هذه العوامل شدة وكثافة المجالات ومدة التعرض للمجال واختلاف الأشخاص من حيث مناعتهم وطبيعة تكوينهم والمسافة الفاعلة عن مصدر المجال سواء خط ضغط عال أو محول ضغط عال. كما أشارت إلى أن تردد موجات القوى الكهربائية 50/60 هرتز تعتبر من الترددات شديدة الانخفاض ومن ثم فليس لها تأثير حراري على الجسم ولا تسخنه حيث يحدث التأثير الحراري للموجات ذات التردد الراديو من 10 كيلو هرتز إلى 1 جيجا هرتز.
وقالت إن نتائج الأبحاث متعارضة حول وجود علاقة للمجالات الكهرومغناطيسية بالإصابة بالسرطان لصعوبة شرح هذه العلاقة حيويا (بيولوجيا) لان النتائج متعارضة.
وأكدت الوزارة أن الشركة السعودية للكهرباء تطبق المواصفات والمقاييس العالمية عند إنشائها مرافقها وتطبق معايير حزم خطوط نقل الكهرباء في مختلف مناطق المملكة وخاصة الخطوط الهوائية.


الوطن (http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=3328&CategoryID=5)

اسير الصمت
05-22-2010, 03:34 PM
عابرسبيل
مشكوراخوي على الموضوع
الرائع فبوركت جهودك
ودمت بحفظ الرحمن

الرياض-
05-22-2010, 08:37 PM
شـكراً لكم وبارك الله فيكم لكم مني أجمل تحية
وأمل التفاعل مع مواضيعي الهادفه

عابرسبيل
06-11-2010, 11:51 PM
http://www.falsten.net/vb/images/smilies/wh_23395641.gifhttp://www.falsten.net/vb/images/smilies/wh_23395641.gif
http://col4lgla.com/upload/uploads/images/domain-b6d92e2cb5.gif (http://col4lgla.com/upload/uploads/images/domain-b6d92e2cb5.gif)
بحضوركم الفَاخر أزهرتْ ورودي ويتبعثر من أنامِلي فيضُ شكر ٍ وامتنان
لهكذا حضور .. وكل حروف الهجاء تخجل امام بريق إطلالتكم
عطرٌ بهيّ دمتم قلوبًا نابضة بالحب والعطاء
شكراً لكم بحجم وفاء حضوركم متصفحي مع أعذب تحية لكم
http://ahyaarab.net/images/176.gif
عابرسبيل
http://www.falsten.net/vb/images/smilies/bhl52547bg.gifhttp://www.falsten.net/vb/images/smilies/bhl52547bg.gif

ابو اياد
12-03-2010, 06:57 PM
http://img191.imageshack.us/img191/989/12vxxh.gif

خل التفاح
12-04-2010, 02:32 AM
عابر سبيل

لك الشكر الجزيل
على هذا الخبر
دمت بصحة وسلامة

عابرسبيل
12-06-2010, 08:29 PM
http://col4lgla.com/upload/uploads/images/domain-b6d92e2cb5.gif (http://col4lgla.com/upload/uploads/images/domain-b6d92e2cb5.gif)
بحضوركم الفَاخر أزهرتْ ورودي ويتبعثر من أنامِلي فيضُ شكر ٍ وامتنان
لهكذا حضور .. وكل حروف الهجاء تخجل امام بريق إطلالتكم
عطرٌ بهيّ دمتم قلوبًا نابضة بالحب والعطاء
شكراً لكم بحجم وفاء حضوركم متصفحي مع أعذب تحية لكم
http://ahyaarab.net/images/176.gif
عاابرسبيل