-*™£ منتدى آل شراحيل بفيفاء£™*-

-*™£ منتدى آل شراحيل بفيفاء£™*- (http://www.sh22r.com/vb/index.php)
-   【 مـنـتـدى الأفكار الدعـوية 】 (http://www.sh22r.com/vb/f113)
-   -   حكم من ينتحر (http://www.sh22r.com/vb/sh22r54968/)

المناضل 12-18-2017 08:51 AM

حكم من ينتحر
 
<center> <center>الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، أما بعد:

فالمشروع في حقِّ المؤمن إذا نزلت به قارعة أو أصابته مصيبة أن يصبر ويحتسب، ويقول ما علّمه إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها "، ويعلم يقيناً أن ما أصابه لم يكن ليخطئه: {ما أصاب من مصيبة إلاّ بإذن الله}، وليحذر من الضجر والتسخّط على قضاء الله وقدره ، ولْيعلم أن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم؛ فمن رضي فله الرضا ومن سخط فعليه السخط . أما الذي يبادر إلى الانتحار وإزهاق روحه وإتلاف نفسه فإنه مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب ، مُتَوعَّدٌ على فعلها بالعذاب في النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من تردّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلّداً، ومن وجأ بطنه بحديدة فقتل نفسه فهو في نار جهنم يجأ فيها خالداً مخلّداً، ومن تحسّى سُمّاً فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتحسّاه فيها خالداً مخلّداً "

وقال : " الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعن نفسه يطعنها في النار"
وقال : "من قتل نفسه بشيء عُذِّب به في النار"، وكفى بذلك تهديداً ووعيداً لضعاف الإيمان ، أولئك الذين يبادرون إلى قتل أنفسهم عند حلول الأزمات أو خوف المَثُلات ، وقد أساءوا الظن بالله حين جهلوا أن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسراً ، وأن رحمته جل جلاله سبقت غضبه.
قال تعالى " وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ( 35 ) وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم " .

ومما يُذكر هاهنا أن كثيراً من الناس يظنون أن المنتحر كافر وأنه في النار مخلّدٌ حتماً، والصحيح أنه تحت مشيئة الله ، إن شاء عذّبه وإن شاء غفر له، وهو سبحانه لا يُسأل عما يفعل، يدل على ذلك الحديث الصحيح عن جابر رضي الله عنه أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، هل لك في حصن حصين ومنعة؟ قال : الحصن كان لدوس في الجاهلية، فأبى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم للذي ذخر الله للأنصار، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه، فاجتووا المدينة ، فمرض فجزع، فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه ، فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه، فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطياً يديه، فقال له: ما صنع بك ربك؟ فقال: " غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم"، فقال: مالي أراك مغطياً يديك؟ قال: " قيل لي : لن نصلح منك ما أفسدت". فقصّها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم وليَدَيْهِ فاغفر"، وقد ترجم الإمام مسلم على هذا الحديث بقوله: (باب الدليل على أن قاتل نفسه لا يكفر) وعليه فإن قاتل نفسه تجري عليه أحكام موتى المسلمين، فيغسل ويكفن ويُصلّى عليه ويُدفن في مقابر لمسلمين ، ويُورث ماله ، ويُدعى له بالرحمة ، والله تعالى أعلم .

يبقى سؤال هل الجوع والفقر سبب كاف لكي يقتل الشخص نفسه ..؟

ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يمر عليه الهلال والهلالين ولم يوقد في بيته نار ..؟ فاعتبروا با أولي الأبصار .

</center>
</center>

حنان الكون 12-22-2017 04:16 PM

رد: حكم من ينتحر
 
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِك

دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحكَ متوهجاً بِروَعَةْ مَا تِطَرحْ

المناضل 12-23-2017 02:44 PM

رد: حكم من ينتحر
 
موضوع جميل وقيم و مستوفي لعوامل النجاح

ارجو من الاعضاء التعليق والرد

ام ياسر 01-29-2018 06:05 PM

رد: حكم من ينتحر
 
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم وجعله الله في ميزان حسناتكم


الساعة الآن 08:39 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO sh22r.com