عرض مشاركة واحدة
قديم 02-03-2010, 02:43 PM   #13


الصورة الرمزية عابرسبيل
عابرسبيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 02-19-2024 (12:09 AM)
 المشاركات : 37,349 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: بين ناظريكم اضع دليل لمدينة عروس البحر الاحمر جدة .



.. ][ ..المــــــــتاحــف.. ][ ..




متحف عبدالرؤوف حسن خليل

الموقع:
خلف مدارس البيان
الوصف:
يتكون المتحف من مبان رئيسية هي المسجد، واجهة القلعة، بيت التراث العربي السعودي، بيت التراث الإسلامي، بيت التراث العالمي، معرض التراث العام.
و المباني جميعها تمثل واجهة مبنى المتحف من الخارج و يحتويها سور خارجي صمم لتمكين المشاهد من رؤية الأعمال الخارجية في يسر و سهولة.
و هو مكون من 19 وحدة و يحوي المتحف في جنابته 15 نافورة متصلة مع بعضها بجدول من المياه المتحركة، كما يعلو المتحف 9 مآذن بارتفاعات مختلفة



متحف مدينة الطيبات

الموقع:
شارع الستين
الوصف:
تعد هذه المدينة جامعة للعلوم والمعرفة, فهي أكبر من متحف، بل تعتبر مدينة متاحف تشتمل على حضارات متنوعة، وتبلغ مساحة المدينة الإجمالية 10 آلاف متر مربع، وعدد مبانيها 12 مبنى جهزت بكاملها بأفضل التجهيزات والمكتبات العلمية والمتاحف المتخصص.
وقد تجسدت عناصر العمارة القديمة بهذا الصرح في الكثير من مفردات وظيفة البيئة مثل الأعمال الخشبية والجبسية والحجرية بمختلف أشكالها و أنماطها، وكان التخطيط لهذا الصرح يعكس حركة الإنسان داخل مدينة جدة القديمة، متمتعاً بمناخها المعتدل رغم حرارة الجو من الخارج، وذلك نتيجة لتخلل الهواء عبر أزقتها وحواريها ومبانيها المتباينة الارتفاع



متحف مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا

الموقع:
على إمتداد كورنيش جدة بإتجاه أبحر الشمالية بعد بحيرة القطار سابقاً
الوصف:
هو عبارة عن مركز علمي وثقافي شعاره التعليم بالترفيه، وتوجد به عدة قطاعات من جوانب الحياة العلمية والثقافية لـنشر المعرفة التعليمية وتبسيط الحقائق الكونية وعرض آخر المستجدات التقنية في العالم، ولتنمية المواهب وصقلها لدى الطلاب، وترسيخ مبدأ التنافس الشريف والتزود بالمعرفة العلمية.
وهو يتمتع بجذب سياحي كبير، بحيث انه وصل عدد الزوار في آخر إحصائية عام 2000م حوالي 173.425 زائر. يوجد في المركز برنامج أسبوعي وعنوانه رحلة في بحر العلوم و برنامج شهري بعناوين مختلفة، وبرنامج سنوي يتوافق مع مناسبة دولية عامة



متحف كلية علوم البحار

الموقع:
أبحر الشمالية
الوصف:
وهو عبارة عن متحف بحري فيه صالة عرض كبيرة مجهزة، يقوم بعرض الأسماك البحرية الحي منها والمحنط، تقع هذه الكلية على البحر مباشرة وهذا يساعد الطلاب على إقامة الرحلات والأبحاث الدراسية حيث إن الكلية تمتلك 6 مراكب معدة للسفر والدراسات والأبحاث والصيد والتطبيق.
ويتوافق هذا الموقع مع متطلبات السوق السياحي من معرفة وجه العملة الأخر لمدينة جدة وهو البحر.
ومن اهم المعروضات: سمك القرش، سمك اللقيطة، سلاحف، عروس البحر وهو الحيوان البالغ الخجل، وسمك الحوت وغيرها من الأسماك البحرية التي تصل في بعض الاحيان الى 8 أمتار
.


متحف قلعة الفنون التراثية

الموقع:
طريق الملك الصاعد بإتجاه أبحر الشمالية بعد تقاطع شارع حراء مع طريق الملك
الوصف:
مكون من طابقين وملحق خاص بالمكتبة ويحوي مجموعة من المقتنيات الأثرية للمملكة العربية السعودية والأدوات المستخدمة في ذلك الزمان والزي التقليدي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أشرطة الكاسيت والأسطوانات التي تخص مجال العميد الموسيقار طارق عبد الحكيم ويرجع عرضها إلى بداية مشواره الفني



متحف قصر خزام

الموقع:
شارع بن يحي التجيبي 15
الوصف:
بنى القصر عام 1347هـ للملك عبدالعزيز ويحتوي على بعض من مقتنياته الشخصية كطقم المكتب، والأطباق والتحف، والعصى والنظارة والعقال والساعة، والمرايا التي كان يستخدمها. إضافة إلى مجموعة من التقنيات الأثرية التي يرجع عهدها إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضى الله عنه.
وقد إستخدمه الملك سعود كمكاتب إدارية حتى عام 1383هـ، وبتاريخ 13/02/1402هـ تم تسليمه لوكالة الآثار والمتاحف وتحويله إلى متحف إقليمي، وتأتي أهمية الموقع بإعتباره أحد ممتلكات الملك عبدالعزيز حيث قضى جانباً من حياته العلمية حتى اعتبر بمثابة شعاع التكوين والإدارة والسلطة والحكم ورعاية المواطنين. وقعت في هذا القصر إتفاقية الإمتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة وشركة (ستاندر أويل إف كاليفورنيا) في 4 صفر 1352هـ الموافق 29 مايو 1933م.
يسمح الزوار الدخول إليه في الفترة الصباحية (للرجال طوال أيام الأسبوع)، وبالنسبة للنساء والطالبات يتم التنسيق مع الجمعية الفيصيلية، أما الجالية العربية والأجنبية فيمكن زيارة المتحف في الفترة المسائية من الساعة 5 عصراً إلى الساعة 7 مساءاً.




متحف الدكتور عبدالحليم رضوى

الموقع:
بعد دوار التاريخ بإتجاه الشمال (خلف مسجد زيد الخير)
الوصف:
يحتوي متحف الدكتور عبدالحليم رضوى وهو عبارة عن صالة عرض للوحات الفن التشكيلي على العديد من الإنجازات المتمثلة في الآتي:
يوجد للفنان الدكتور عبدالحليم رضوي صالة أطللق عليها (متحف الإبتكار).
وصل إنتاج الفنان الدكتور عبدالحليم رضوي إلى أكثر من 3500 لوحة زيتية ومائية ومعدنية وخشبية وما يفوق 45 مجسما،ً موزعة في كل من جدة والرياض وينبع وأسبانيا والبرازيل.
ألف مجموعة من الكتب منها (الفنون التشكيلية) باللغة العربية والإنجليزية (الحياة بين الفكر والخيال) و (قضايا معاصرة) مع كل من د. أبو بكر باقادر و د. أكرم طاشكندي.
أقام مجموعة من المعارض الفنية في مختلف دول العالم




متحف جامعة الملك عبدالعزيز

الموقع:
جامعة الملك عبدالعزيز خلف عمادة شئون الطلاب
الوصف:
يتكون من طابقين وهو عبارة عن متحف يحتوي على بعض من مقتنيات الملك عبدالعزيز



متحف دار صفية بن زقر

الموقع:
تقاطع شارع ولي العهد مع طريق المدينة النازل
الوصف:
عبارة عن متحف يتحدث عن التراث والعادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية، ومزين باللوحات الفنية الرائعة وجمال الإبداع التشكيلي، ويحتوي المتحف على (8) أجنحة تتحدث عن التراث السعودي والعادات والتقاليد في العهد القديم.
وتتمثل قيمته السياحية في جاذبية الزوار مع إتساع دائرة ثقافة الحفاظ على العادات والتقاليد التي لا بد من إظهارها للعامة والإشارة إليها وعن عناوينها ومحتواها وأنه فن عالمي يدرس خاصة عندما يوجه للحفاظ على التراث والعادات التقاليد في بلادنا الحبيبة فإنه يتوافق مع متطلبات السوق السياحي.
وقد تم إفتتاح الدار في 23 من شوال من عام 1421هـ \ 2000م على شرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، ويسمح للعامة بزيارته وفق مواعيد محددة دون مقابل مادي. ويتمثل الإستعمال الرئيسيى في عرض لوحات خاصة بالفن التشكيلي بريشة الفنانة/صفية بنت زقر.



متحف بيت نصيف الأثري

الموقع:
وسط المنطقة التاريخية - البلد
الوصف:
يعبّر هذا البيت عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في جدة وهو أحد أهم المعالم الأثرية فيها، وقد إكتسب أهمية منذ أن نزل فيه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه على ضيافة صاحب البيت الشيخ عمر أفندي نصيف رحمه الله في عام 1925م.
يعود تاريخ بناء البيت إلى عام 1289هـ وتم الإنتهاء منه عام 1298هـ، وبعد ذلك أهداه صاحبه للحكومة التي قامت بترميمه، وتوجد شجرة أمامه وهي أول شجرة في مدينة جدة منذ 1947هـ وتسمى شجرة النيم



متحف الفنون المنزلية

الموقع:
نهاية شارع فلسطين بإتجاه البحر مباشرةً أمام بوابة رقم (11) من مركز الجمجوم
الوصف:
تم إفتتاحه ما بين عامي 1418-1419هـ وهو متحف يختص بعرض الفن المنزلي وكيفية إظهار الإبداع في تنسيق المقتنيات والألوان، يحتوي على مجموعة من التحف القديمة التي يصل عمرها إلى أكثر من (70) سنة.
وتتمثل قيمته السياحية بانه يتوافق مع متطلبات السوق السياحي في الوقت الراهن، بحيث انه يعطي فكرة عن طريقة ترتيب المنازل والفلل والقصور في مختلف المجتمعات شرقية كانت أم غربية، وينفرد بعرض كامل عن طريقة تأسيس المنزل والتصميم الداخلي وفق أذواق كل مجتمع وثقافته.


 
 توقيع : عابرسبيل

للتـوآصل
تَوَاضَعْ تَكُنْ كالنَّجْمِ لاح لِنَاظـِـــرِ . على صفحـات المــاء وَهْوَ رَفِيــعُ
ولا تَكُ كالدُّخَانِ يَعْلُـــو بَنَفْسـِـــهِ . على طبقــات الجـوِّ وَهْوَ وَضِيــعُ
(`*•.¸(`*•.¸ A ¸.•*´)¸.•*´)
˜”*°•˜..♥..(-->♥ عابرسبيل♥<-- )♥..˜ •°*”˜
(¸.•*´(¸.•*´ A `*•.¸)`*•.¸)
تقييم منتديات قبيلة ال شراحيل بفيفاء


زوروني هنا
مواضيع : عابرسبيل



رد مع اقتباس