عرض مشاركة واحدة
[/table1]

قديم 03-24-2010, 10:18 AM   #1
مطلع الشمس .


الصورة الرمزية رجل وادي القمر
رجل وادي القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1935
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 03-22-2021 (08:07 PM)
 المشاركات : 1,187 [ + ]
 التقييم :  202
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي لماذا تنفر القارئ من موضوعكَ ؟



بسم الله
[table1="width:95%;border:4px double green;"]

الكتابة فنٌ الكل يتمنى أن يرتقي فيه أعلى الرتب ، ويتبوأ فيه أعلى المناصبِ ، وكل كاتب يسعى إلى أن يظهر ما يكتبُ بأفضل صورةٍ ، ويبذل فيه جهداً جباراً ، من التفكيرِ ، والتركيبِ ، ثم سبكه في قالبٍ جميلٍ يشد القارئ ويجعله يستمتعُ به .
وهذا هو الحد الأدنى الذي يجب أن يتوفر في أي موضوع ، ولكن أعتقد أن هناكَ شروطاً أساسية لابد أن تتوفر فيه لتجعله موضوعاً بحق يستحق القراءة ، ويدعو إلى الاستمتاع ، كالإملاء ، والإعراب الذي هو بدوره على علاقة وطيدة بالتشكيل ، فكل كلمة لها موقع إعرابي يحدد تشكيلها الحرفي الصحيح ، فإما مبتدأ أو خبر أو فعل فاعل ... إلخ .
كل هذه المواطن تختص بحركات معينة لا تحيدُ عنها وأي اختلاف فيها يقلب معناها رأساً على عقب ، ويحوره إلى معنى آخر لا أساس له بالموقع الإعرابي الذي يريده الكاتب أصلاً .

كثيراً ما نلاحظُ في كثير من المواضيعِ التي تكتبُ سواء هنا أو في أي منتدى آخر ، انحراف مؤسف عن قواعد الكتابة مما يفقد الموضوع جماله وروعته ويجعل القارئ يمل من أول وهلة يرى فيها الموضوع وإذا تحامل على نفسه وأجهدها قرأ سطراً أو سطرين ثم مل وترك القراءة جملة وتفصيلاً .. فلماذا ؟

البعض يزيد في الكلمة حروفاً لا أساس لها وغير صحيحة مما يجهد القارئ ويجعله في حيرة وكأنه يحل لغزاً مستحيلاً ، أو كأنه يقرأ لغة أخرى غير لغة القرآن الكريم ولغة العربِ التي لا منافس لها بين جميع اللغات .

ومن أمثلة تلك الكتابات : تكرار بعض الحروف في بعض الكلمات إذا لم يكن كلها مثل : شكراً فيكتبها : شكرررررررررررراً . والألف مثلاً ـــأااااااااااا . ( فرفرة ، وبربة ، وكركرة )
وغير ذلك كثير .

ومنهم من يضع حركات كثيرة وزخرفة بالحركات - التي تختص بالكلمة وتوضح معناها الحقيقي - مخلة باللفظِ والإعراب مما يغير المعنى المراد حيث يعتقدها القارئ حركة للحرف ، فإذا بالمعاني حدث ولا حرج ، نزول وطلوع ، ومعانٍ متناقضةٍ وكلمات متنافرةٍ صعبة اللفظ بعيدة عما يراد بها من معنى .

فلماذا أخي الكاتب لا تكتب موضوعكَ كتابة صحيحة وتتجنب التكلفَ الداعي إلى الملل وتحرم نفسكَ من قراءة الناس لما تكتبُ ، وتحرمهم الاستفادةَ منه ، فأنت من المؤكدِ أنكَ لم تكتبْ ولم تجهدْ نفسكَ من أجل أن تتعب ويذهب تعبكَ أدراج الرياح ، وتضيع جهدكَ ووقتكَ بسبب أخطاْ أنتَ السببُ فيها وتعمدتها دون أن تعي أنها تؤثر سلباً عليكَ شخصياً لأنكَ ستعتاد عليها ولن تقبل منكَ في مواطن الجد ، وستؤثر سلباً على الموضوع نفسه من حيث قراءته وصدود الناس عنه لأنه يسببُ لهم المتاعبَ ولأن القارئ يريد كلاماً واضحاً سهلاً جاهزاً وليس في صدد فك الرموزِ وحذف ما زادَ في الكلمة في غير محله مما يدعوه لتركه وإراحة نفسه من متاعب وعناء التفسير والتحليل والتأويل .
وأنا من هؤلاء الذين يصدون عن أي موضوع أرى فيه متاعب ومتاهاتٍ لأنني أريد أن أقرأ معلومة وليس أحل الأحاجي .

فنصيحتي ( أكتب موضوعكَ كتابةً بريئةً بعيداً عن التكلفِ الذي يذهبُ بريح ما تكتبُ ويحرمُ الناسَ من الاستفادةِ منهُ )
شكراً لكل من قرأ وعلق أم لم يعلق .

 
التعديل الأخير تم بواسطة رجل وادي القمر ; 03-24-2010 الساعة 06:18 PM

رد مع اقتباس