عرض مشاركة واحدة
قديم 03-25-2010, 03:26 AM   #10
مطلع الشمس .


الصورة الرمزية رجل وادي القمر
رجل وادي القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1935
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 03-22-2021 (08:07 PM)
 المشاركات : 1,187 [ + ]
 التقييم :  202
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا تنفر القارئ من موضوعكَ ؟



أهلاً وسهلاً بكِ وردة .. في أي صفحة من صفحاتي ، وستكون السعادة حليفي عندما أرى القراء الكرام أمثالك ِيستمتعون بما أكتب وأتمنى بالفعل أن تكون كتاباتي ماتعة لكل قارئ كريم .
أما بالنسبة للأخطاء الإملائية والإعرابية فهي أخطاء لا ينجُ منها أحد وما أكثرها في زمننا وذلك لأن الناس لم يلتزموا بالفصحى وإلا لما احتاجوا لكل هذه القواعد ، لأنها لم تكن موجودة في العصور العربية القديمة لأنها لغتهم ويجيدونها بكل طلاقة ولم يدخل عليها الكلام المولد والمحدث أو تطغى عليها رياح اللغات الأخرى ، حتى أنهم كانوا ينقدون على من يلحن في اللغة ومن أمثلة ذلك :

وقد سئل عبد الملك بن مروان عن شيب استقر به فقيل : أسرع إليكَ الشيبُ يا أمير المؤمنين فقال : ( شيبني ارتقاء المنابر خشية اللحن ) .
أما نحن اليوم فلم نعد نهتم باللغة إلا على مضض .
ولكن ما يحزن هو ما كتبتُ الموضوع من أجله : ( تكرار الحرف في الكلمة الواحدة ( الفرفرة .. ) وهذا أسلوب دخيل وخطير ، ولو أن الكاتب مهما كانت مكانته نظرإلى ما يكتب على أنه رسالة يؤديها لتوخى الحذر والدقة لأنه لا يكتب لنفسه وليس كل القراء يفهمون ما يريد وقد يقرأ ما يكتب غير الناطقين بها الذين يبتدئون في العربية ويأخذون عنها فكرة سئية وقد يكون سبباً في تلقيهم معلومات خاطئة .
وفي اعتقادي أنا أن المسألة لا تتوقف عند الكتابة وارتكاب الخطأ عمداً ولكنها قد تكون مشكلة حقيقية فيما بعد إذا استمر هذا الحال وقد يجد الكاتب نفسه صعوبة في العودة إلى الوضع الصحيح عندما يتعود على هذا النمط من الكتابة .

أنا لست ضليعاً بأن أوجه الناس في هذا المنتدى وقد ربما يعتقد البعض إذا لم يكونوا كلهم أنني أتعالى أو أتفاخر وأحاول أن أستعرض ثقافتي ومعرفتي ليس إلا ، وربما هذا ما يجعلني أحجم عن بعض الأشياء لأن البعض لا يريدون أن يوجه إليهم نقد وإن كان فيه مصلحتهم ، ولهذا لا أحاول أن أدخل معهم في أمور ربما ينظرون إلي من خلالها بالمتعالي أو شيء من هذا القبيل ، فما أنا إلا إنسان بسيط عندي ما عندهم من الأخطاء الشائعة ولكنني لا أتعمد أو أتكلف ما ليس من الأصول .
ولكن والله إنه يحز في نفسي أن أرى خطأ أعرف أنه خطأ وبإمكاني أن أعدله أو أغيره فأصد عنه ويبقى في نفسي شيء يؤرقني ويؤنبني ولكن ليس الكل يقبل التوجيه .

أعتذر منكِ أختي وردة على الإطالة وقد اختصرت حتى لا اطيل ، ولا أنسى أن أشكركِ جزيل الشكر على إطرائكِ الرائع الذي أجده في ردودكِ عندما تتواجدين في صفحاتي ، وأنا أرحب بكِ في أي موضوع أكتبه علقي كما تشائين ولا تثريب عليك فلست ممن يتصيدون الأخطاء ليعلنوا بها أو يتفاخرون بأنهم اكتشفوها ، وعلى العكس أنا سأكون سعيد بأي رد أجده على موضوع من مواضيعي حتى لولم يكن سوى حرف واحد .

تقبلي مجدداً شكري وامتناني وإلى لقاء في مواضيع أخرى إن شاء الله تعالى أتمنى أن تعطريها بوردكِ وعذب ( كَلِمِكِ ) ( لا تقولين إني لحنت في هذه الكلمة فأنا أردتها ( كذا )


 
التعديل الأخير تم بواسطة رجل وادي القمر ; 03-25-2010 الساعة 03:30 AM

رد مع اقتباس