عرض مشاركة واحدة
قديم 12-29-2010, 02:13 AM   #1


الصورة الرمزية ابوماجد
ابوماجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1035
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 10-03-2012 (08:43 PM)
 المشاركات : 8,868 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي طرق التعامل مع الطفل الخجول



الطفل الخجول طفل يعانى من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة تجعل لديه خوفا من نظرات الاخرين ،و تنبيه الاهل للطفل بوجود هذه المشكلة يزيد من انطوائه.
ويؤكد خبراء علم النفس ان الخجل يجعل الطفل لايقوى على الاندماج مع زملائه ويمنعه من التعلم من تجارب الحياة ،كما يجعل سلوكه يتصف بالجمود والخمول لتجنبه الاتصال بالاطفال الاخرين ،وبالابتعاد عن كل طفل او شخص يوجه له النقد. و لذلك يتسم الطفل الخجول بمحدودية الخبرة وتراجع المستوى الدراسي مما يجعله عالة على نفسه و اسرته و مجتمعه.
وينصح الخبراء النفسيون الام و الاب باتباع تلك الطرق للتعامل مع طفلهم الخجول:

*لابد قبل كل شئ من تهيئة الجو الاسرى و بث الطمأنينة بينه وبين الاشخاص الكبار الذين يعيش معهم داخل الاسرة والمدرسة كى يشعر بالامان الذى يساعده على الافصاح عما يساوره من شكوك و مخاوف وقلق.

*العمل على اعادة الثقة بالنفس عن طريق تصحيح فكرته عن نفسه من خلال قبول بعض الجوانب التى قد يعانى منها على اساس ان لكل انسان نقاط ضعف، وكى يتحقق ذلك لابد ان يشعر الطفل الخجول بالحب والود لكى يتقبل الاسباب الكامنة وراء خجله .

*على الاباء ان يعملوا على اكتشاف مواهب الطفل وجوانبه الايجابية ونقاط القوة لديه، لان تشجيعه على الافتخار بها يعزز ثقته بنفسه مع مراعاة عدم اللجوء الى تدريبه على انشطة تفوق قدراته العقلية و اللفظية ايضا.


 
 توقيع : ابوماجد



رد مع اقتباس