عرض مشاركة واحدة
قديم 05-19-2011, 11:03 PM   #1


الصورة الرمزية بدر المشاعر
بدر المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 11-12-2012 (11:36 PM)
 المشاركات : 2,536 [ + ]
 التقييم :  112
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي بشاير وصالح يعاودان السكن في حافلة والدهما



حقوق الإنسان تستنكر تقاعس الشؤون الاجتماعية
بشاير وصالح يعاودان السكن في حافلة والدهما
ــ جدة





بعد أكثر من عامين، عادت مأساة أب وابنه صالح وابنته بشاير لتكرر من جديد بعد أن جمع أهل الخير شمله في شقة، ومنح مساعدات في وقت سابق، واليوم عادت قصته لتتكرر ليسكن مع ابنه وابنته في حافلة تجوب شوارع جدة يقضون فيها ساعات الليل والنهار حتى يجد الله لهم مخرجا.

تستيقظ بشاير (14 سنة)، وشقيقها صالح (15 سنة) كل صباح على أشعة الشمس وحرارة الجو، هما يسكنان في حافلة مع والدهما، يجوبان فيها شوارع جدة قرب البحر والأسواق والمساجد. الغموض لا يزال يكتنف حالة المواطن محمد العسيري وابنه صالح وابنته بشاير بعد أن منحهم صاحب المنزل عامين للسكن مجانا، رغم حاجته الماسة للشقة التي استأجرها لهم فاعل خير وفرشها قبل عامين ونصف العام تقريبا، واليوم غادروا منزلهم وسكنوا في حافلة قديمة يملكها الأب، وباتت الحافلة هي منزلهم؛ ينامون فيها ويأكلون ويشربون ويبدلون ملابسهم.

وقال لـ«عكـاظ» المواطن محمد العسيري إنه كان قد طرد من منزله لعدم سداد الإيجار قبل ثلاث سنوات. ولم يفصح المواطن عن مجمل الأسباب التي أوصلته لهذا الحال مكتفيا بتكرار طلبه المساعدة من أهل الخير، وأنه يريد مسكنا مؤثثا بشكل عاجل. وأضاف «زار مكتب الشؤون الاجتماعية في جدة من قبل، ولم يجد منهم المساعدة.





من جهته، استنكر المستشار القانوني لهيئة حقوق الإنسان وأستاذ القانون الدكتور عمر الخولي وجود هذين الشقيقين صالح وبشاير على هذا الوضع القائم، معتبرا ذلك إخلالا جسيما وحرمانا من عدد من حقوقهما الأساسية التي ينبغي أن يتمتعا بها؛ كونهما مواطنين كفل لهما النظام الأساسي للحكم عددا من الحقوق الأساسية التي تثبت لهما.

وقال الدكتور الخولي إن من الواضح في هذه الواقعة الإنسانية أن وزارة الشؤون الاجتماعية قد تخلت عن واجبها في توفير الحد الأدنى من الرعاية والحقوق المطلوبة في مثل هذه الأحوال.

ورحب الدكتور الخولي باستقبال هذه الحالة ودراستها ومخاطبة الجهات ذات العلاقة لتوفير الحد الأدنى من المستلزمات الإنسانية لهم.


 

رد مع اقتباس