عرض مشاركة واحدة
قديم 02-13-2010, 07:38 PM   #6
مطلع الشمس .


الصورة الرمزية رجل وادي القمر
رجل وادي القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1935
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 03-22-2021 (08:07 PM)
 المشاركات : 1,187 [ + ]
 التقييم :  202
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المنتديات .. ما لها وما عليها ( موضوع للنقاش ) .



بسم الله
رغم أنني قد كتبتُ في الرد السابق كلمة وكنت مصراً عليها أيما إصرار وكنت قد بدأتُ بتنفيذ الجزء الأخير منها وهي آخر سطر في الرد أعلاه ، ولكن أجدني مجبر على الاستمرار على الأقل في هذا الموضوع ، لعدة أسباب منها أنه موضوع طرحته وأرغب أن أغلقه بصورة صحيحة ونقاش جاد ، وطالما أنني وجدت من يناقشني ويحاورني وهذا ما أريد ، فسأستمر فيه إلى النهاية .
ثانياً مداخلاتك تدفعني وتشجعني للاستمرار لما ألمسه لديك من حرص واهتمام في هذا المنتدى وحرصك على الارتقاء به إلى الأفضل ، رغم الركود الهائل السائد فيه إلا من مواضيع ساذجة وركيكة لا طائل من ورائها ولا تعد سوى ترهات وهرطقة وكلمات سوقية لا فائدة منها .

عزيزتي : أشكركِ على متابعة هذا الموضوع ، وكذلك اقتراحكِ بأن أقوم بطرح مواضيع في المنتدى لتتم مناقشتها فهذه ثقة أثمنها وأعتز بها فشكراً لك على هذه الثقة .
ولكن يا عزيزتي إن مسألة طرح المواضيع وصياغتها وعصر الفكر ليس بالأمر الهين خصوصاً عندما يعلم الواحد منها بأن كل ذلك الكلام والطرح لا يجد سوى كلمة ( شكراً أو نحو ذلك ) وربما حتى لا أحد يلتفت إليه .

وردت نقطة هامة جداً جداً في مشاركتكِ السابقة أجزم بصدقها وهي تدل على أنكِ تعرفين الكثير عن المنتديات وتلك النقطة هي ( غياب الهدف والرؤية ) فلله درك فقد أصبتي كبد الحقيقة ، فقد تجولت في منتديات عدة بحثاً عن فائدة أو شيء هام تبحثه تلك المنتديات ولكنني والله لم أجد شيئاً من ذلك ، ولم أجد لها أي رؤية واضحة أو هدف محدد إطلاقاً ، سوى سذاجات وتفاهات ، ومواضيع آسنة لا يستصيغها عقل ولا فكر ، ولا يعتد بها قارئ ، ولا يناقشها كاتب أو ناقد . لأنها لاتؤدي إلى غاية ، ولا تفيد طالب علم أبداً ، وهذه سلبيات غالبة وسائدة في جميع المنتديات إلا ما ندر جداً جداً . والنتديات الهادفة والواعدة قليلة جداً منها على سبيل المثال ( منتدى رواء الأدب ) فهذا المنتدى الوحيد الذي وجدت فيه ضالتي ، ووجدته يكاد يكون كلية متكاملة تنشر العلم والأدب بكل فنونه ولاحظت أن من فيه من الأعضاء يحرصون كل الحرص على أن تعم الفائدة ويشعرون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم من خلال طروحاتهم ومواضيعهم فهم في الحقيقة معلمون وعلى درجة عالية من العلم والفهم ، والجدارة . ( أتمنى أن تزوريه فأنا أشعر أنكِ ستستفيدين منه كثيراً لما ألاحظه فيك من وعي وحب المعرفة والبحث عنها ، فلا تبخلي على نفسك وانضمي إليه ستجدين فيه ما سألتي ) .

كنت أتمنى أن يكون هذا المنتدى من أفضل المنتديات ، على الإطلاق من حيث المواضيع والطروحات والردود والتفاني وتبادل الخبرات ، ولكن للأسف الشديد وبكل صراحة أقولها ، هو لا يشجع أن ينضم إليه أحد ، ففيه ينحدر مستوى الشخص ، وتدرج مشاركاته ومواضيعه طي النسيان ، فلا مناقشات ولا تبادل خبرات ، ولا حوار ، ولا حتى يهتم بأمور القبيلة التي يحمل اسمها والتي كان من المفترض أن تكون غايته السامية وهدفه الواضح .
هل يعني أنه لا يوجد مشاكل في القبيلة ، أو لا يوجد أمور تحتاج إلى نقاش ومتابعة ، وتحاور والبحث عن حلول واقتراحات ؟

فيه أقسام كثيرة لها أسماء رنانة ، وجميلة ، وكبيرة ولكن عندما يتصفحها شخص يجدها شحيحة وفقيرة فقراً مدقع من المواضيع الهادفة ، والمبتكرة ، وكأنها مستنقع راكد تعاقبت عليه الأيام وعفا عليه الزمن ، ولم أجد فيه من الأقسام النشطة سوى ( قسم المسابقات ) الذي يحتوي مسابقات ممجوجة لا تلبي حاجة الفكر ولا تغذي العقل ، ولا تحث على البحث والتنقيب عن المعلومة ، ولا تعكس صورة جيد عن للمنتدى ولأعضائه .

عزيزتي : إذا أردنا أن ننتقد المنتديات فعلينا أن نبدأ بهذا المنتدى ، لنبين ما فيه من سلبيات لنتلافاها ، ونعمل على إصلاحها سوياً ، ونكون يداً واحدة لنرقى به إلى مستيات مشرفة تعكس صورة الفكر والعقل الراقي الذي يمتلكه أعضاؤه وبالتالي يعكس عنا صورة مشرفة ، ويتكلم عنا من خلال مواضيعه والمناقشتها من أعضائه ولنثبت من خلاله أننا قادرون على التطور والتعلم ونحرص على الفائدة .
وننظر ما فيه من إيجابيات ونعمل على تطويرها وتشجيع المواضيع المميزة والهادفة وأصحابها ليس بمكافأة ودعم مادي بل بمشاركته فيه بالحوار والنقاش والنقد البناء وهكذا يكون المنتدى يسير إلى التطور والصعود إلى القمة .

أختي : أعلم بأن هذا الرد سيلقى انتقاداً واسعاً ، وقد يسخر البعض وينظر إليه شزراً وقد لا يعجبه ولكن الحقيقة لا بد أن تقال ، وهذا أسلوب من أساليب النقد البناء إن شاء الله ( إن كان هناك حياة في المنادى ) .
لا أعتقد أن إدارته لا تريد له الخير والتميز ولكنني أؤمن بأنها حريصة على أن يكون من أفضل المنتديات ليس كماً بل كيفية وهذا هو المهم الكيفية أما الكم فلا فائدة منها إن كانت غير ذات نتاج جيد .

لا أريد الإطالة أكثر من هذا ، لأن في الإطالة إملال للقارئ المستعجل الذي يقرأ ليس من أجل القراءة .

تقبلي شكري وتقديري ، وأوصيكِ بأن تستمري في الإبداع وابحثي عن المعلومة مهما كانت صغيرة .
ويسرني أن أكون معك في أي نقاش وفي اي موضوع تطرحيه ويشرفني أن تحاوريني في مواضيعي وتسعدني مداخلاتك الهادفة الجميلة .
ملاحظة : أنا عادة لا أعيد قراءة الموضوع مرة أخرى بعد كتابته فأرجو المعذرة إذا وجدت فيه أخطاء إ‘ملائية أو نحوية .


 

رد مع اقتباس