عرض مشاركة واحدة
قديم 02-13-2010, 10:06 PM   #8
مطلع الشمس .


الصورة الرمزية رجل وادي القمر
رجل وادي القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1935
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 03-22-2021 (08:07 PM)
 المشاركات : 1,187 [ + ]
 التقييم :  202
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المنتديات .. ما لها وما عليها ( موضوع للنقاش ) .



يزيدني الإعجابُ كلما قرأتُ لكِ رداً لأنني أجد فيه صورة مختلفة عن تلك التي في الردود السابقة ، وأسلوب بنم عن إتقانكِ لفنون النقاش والحوار رغم أنك نفيتي ذلك تواضعاً .

يا سيدتي : كل من يدخل إلى هذا المنتدى أجزم بأنه يدخل هكذا جزافاً وليس لديه هدف معين ، ولا موضوع جديد أو معلومة مفيدة ، ليطرحها على مرتاديه ، وليس لديه معلومة ذات فائدة أو أهمية ، وكذلك ليس لديه الاستعداد أن يتعلم أو يستفيد من غيره ، وبمجرد أن يدخل يتجه إلى قسم المسابقات ليكتب رقماً ، أو يأتي بمسابقة ساذجة غير هادفة ، لا تنفعه ولا تنفع الآخرين ، ولا طائل من ورائها ، ثم ينتظر الردود لأربع وعشرين ساعة ليدخل ويكتب رقماً آخر أ, سذاجة جديدة .
هذا هراء ، وكلام غير مقبول طالما أنه لا فائدة منه .
ولذا أنا أقول لهؤلاء الذين يطرحون بعض المسابقات الجوفاء المفرغة من الهدف والمضمون مهلاً فإنها وإن كانت مسابقة وتسلية يجب أن تكون ذات فائدة وهدف ومغزى ، يجب أن تكون معلومة تطرحها بشكل هزلي ومزاح جاد يتقبلها القارئ بروح الفكاهة ، ويخزنها معلومة مفيدة ، أما أن يكون القسم بهذه الطريقة فأنا أرى أن ذلك إجحافاً بحقه ، واعتداء سافر على برامج المسابقات وأهدافها .

المشرف له دور هام في القسم الذي يتولى الإشراف عليه ، من خلال متابعته للمشاركات والمواضيع أولاً بأول ، فهو المسؤول الثاني عنها بعد كاتبها طبعاً ، لأن له صلاحيات الاطلاع والتعديل والنقد والسماح بما يجب السماح به وحذف ما يجب حذفه إذا خرج عن المألوف وعن الآداب الإسلامية والعامة ، أو خرق شروط المنتدى .
كذلك من واجبه أن يلاحظ المواضيع العديمة الفائدة ولا يسمح إلا بموضوع كاملاً من حيث الهدف والمضمون ، ويلفت نظر أي كاتب يكون ليس بالمستوى المطلوب ولا يحقق أدنى شروطه ، على أن يمنح للعضو فرصة بل يأخذ بيده نحو التطور والإبداع ، ويحثه على البذل والعطاء أكثر ، وبالتالي أضمن بأن كل المواضيع ستكون في غاية الروعة والجمال ، وكتبوها يكونا قد أخذوا قسطاً من العلم والمعرفة .

حبذا لو يكون المشرف على دراية بما يفعل ولديه معرفة ولو بسيطة بقواعد النحو والإملاء ، فلا ضير من أن يقوم بمراجعة المواضيع نحوياً وإملائياً ثم يصححها لتظهر بالمظهر اللائق والطريقة الصحيحة ، وحبذا لو يكون هناك موضوع ثابت تحت مسمى ( الرقيب اللغوي والإملائي ) يعنى بتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية في كل قسم ، على أن لا يشير إلى كاتب الموضوع بل يكتفي بالإبهام وصاحب الموضوع سيعرف أنه المعني مباشرة عندما يرى الخطأ .

أختي الفاضلة : يشرفني أن أكون ممن يسعون للنهوض بهذا المنتدى إلى الأفضل على قدر معرفتي وخبرتي وبقدر ما أستطيع ولكن من المحبط جداً عندما أجد التخذيل والإسفاف اللامسبوق في حق المواضيع وأهميتها سواء لي أو لغيري ، فأنا والله لا أكتب لنفسي فقط ، ولكنني حريص كل الحرص أن أطرح ما فيه الفائدة للقارئ بالدرجة الأولى ، ولن أعدم الفائدة في نفس الوقت لأنني أمارس هوايتي وأطور من قدرتي الفكرية والتعبيرية ، وأضيف إلى خبرتي من مما أطرحه ومما أتلقاه من الآخرين من نقد ونقاش . فقلمي ليس لي لوحدي ولكنه لمن يقدره ويحترمه ويعرف فضله ، ومن كتم علماً ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار ( معناه ) .

أنا أتابع المنتدى باستمرار ويؤسفني ما أرى قيه من إهمال وعدم مبالاة من أعضائه إلا من رحم ربي ، مما جعلني أعتقد بأن الإدارة تريد ذلك ولا يهمها أن يستفيد أحد أو لا يستفيد أو سمعة المنتدى ، خصوصاً وأنا ألاحظ بأن شيئاً من المحسوبية والعنصرية متفشية فيه إلى حد كبير ، وأن الردود والمشاركات على قاعدة ( ردي على من أعرف ) . بغض النظر عن المواضيع وأهميتها وردودها وفائدتها .

لا يهمني الرد على مواضيعي بقدر ما يهمني قراءته كاملاً وفهمه جيداً ثم الخروج منه بنقاط تستحق النقاش ، وحلول مناسبة وآراء هادفة ، فإذا كانت هذه الشروط متوفرة في أي رد على موضوع من مواضيعي فأنا أرحب بها وأثمنها أما عبارات الإطراء والمجاملة فقد جعلتُ صاحبها في حل من الرد على مواضيعي وليكتفي بالقراءة فقط إن حصلت في الأصل .

أرى أن الحوار معكِ مفيد جداً وقد بدأنا نسلك الطريق الصحيح في سبيل حل بعض القضايا المتعلقة بالمنتدى على الأقل فهو ما يهمنا أما المنتديات الأخرى فلا تعنينا وإن كنا نرتادها ونتمنى أن نجد فيها الجدية والمتعة .
فإذا استطعنا أن نحدد المشاكل والسلبيات ونضع لها الحلول المناسبة فهذا يعني أننا نسير في الاتجاه الصحيح وسنجني ذلك رقياً وتطوراً للمنتدى على قدر كبير .

لا يفوتني أن أشيد بحواركِ وطريقة تناولكِ للنقاش ، وأكرر بأنكِ جديرة بأن تكوني من صاحبات الأقلام العملاقة في المنتدى ، وسيكون لك السبق في النهوض به إلى أرقى المستويات إن كان يوماً سيرقى .
ولا أكتمكِ إعجابي بأسلوبك الراقي وطريقة الجذابة المحبوبة .
ولا يسعني إلا أن أشكركِ وأتمنى لك دوام التوفيق والتقدم المضطرد . مع أطيب تمنياتي لكِ بالتوفيق .


 

رد مع اقتباس