العودة   -*™£ منتدى آل شراحيل بفيفاء£™*- > «۩۞۩- الــأقــســام الــإســــــــــلامــــــــية -۩۞۩» > 【 الــمـنـتــدى الإســـلامـــي 】
【 الــمـنـتــدى الإســـلامـــي 】 المواضيع الإسلامية والإعجاز العلمي في القرآن والسنة

الملاحظات

الإهداءات
ام ياسر من الرياض : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن). حديث حسن رواه الترمذي ام ياسر من الرياض : ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56"> ام ياسر من الرياض : لا يندم المرء حين يأتيه ملَك الموت، إلا على عمل صالح قصَّر في أدائه، لذلك يقول عليه الصلاة والسلام: (( كل معروف صدقة، وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجهٍ طَلْقٍ، وأن تُفرِغَ من دلْوكَ في إناءِ أخيك )) [ حديث صحيح، أخرجه الترمذي "> ام ياسر من الرياض : عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه، أن رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (( لا تحقِرَنَّ مِنَ المعروف شيئاً، ولو أنْ تَلْقَى أخاك بوجْهٍ طَلقٍ )) [ حديث صحيح، أخرجه مسلم "> ام ياسر من الرياض : عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ألا أخْبِرُكم بخيرِ أعمالِكم، وأرفَعِها في درجاتكم، وأزكاها عند مليكِكم، وخير لكم من الوَرِق والذهب، وخير لكم من أن تَلْقَوا عَدُوَّكم، فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى، قال: ذِكْرُ الله )) [ حديث صحيح، أخرجه الترمذي "> إن قرأت القرآن فأنت ذاكر، وإن استغفرت فأنت ذاكر، وإن ناجيت الله فأنت ذاكر، وإن تفكرت في مخلوقات الله فأنت ذاكر، وأي نشاط يقربك إلى الله عز وجل فهو من الذكر. ام ياسر من الرياض : عن أبي هريرة رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (( مَنْ تابَ قبلَ طُلوعِ الشَّمسِ مِن مَغْربها، تابَ اللّه عَليهِ )) [ حديث صحيح، أخرجه مسلم "> التوبة سلوك يومي يمارسه المسلم، رحمة الله أبوابها مفتوحة عن طريق التوبة، قال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ﴾ (سورة النساء: الآية 27) أحدِثْ عند كل ذنب توبةً، وليس من طريق سالك إلى الله إلا طريق التوبة.


لماذا شبه الله الدنيا بالماء فى كتابه الكريم؟

【 الــمـنـتــدى الإســـلامـــي 】


إضافة رد
قديم 11-14-2017, 10:29 PM   #1


الصورة الرمزية المناضل
المناضل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2041
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 11-18-2017 (09:03 PM)
 المشاركات : 180 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي لماذا شبه الله الدنيا بالماء فى كتابه الكريم؟



لماذا شبه الله الدنيا بالماء فى كتابه الكريم؟


من عجائب القرآن الكريم أن ذكرت "الدنيا" فى كتابه الكريم على نحو 115 مرة وذلك لما لها من قدر كبير، فقد تتبايَن مواقف الناس من الحياة الدنيا بين "منكبٍ عليها"، و"لاهث وراء ملذاتها وشهوتها"، ومن "منصرف عنها زاهد فيها، لا يقيم لها وزناً، ولا يلقي لها بالاً، وهي عنده لا تعدل جناح بعوضة"، ومن "مقتصد في شأنها، فآخذ منها بقدر يعينه على أمر دنياه وأخراه".

ولكن فى مقالنا هذا نوضح نظرة بعض الحكماء والأئمة للحياة الدنيا والذين أجمع أغلبهم أنه أنها تشبه الماء، ومن بين هؤلاء الإمام القرطبي - رحمه الله- عن الدنيا حين قال: "لماذا شبّه الله سبحانه الدّنيا بالماء" عند قوله تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ}.. [الكهف : 45].

وكذلك قال بعض الحكماء: شبّه الله سبحانه وتعالى الدُّنيا بالماء للعديد من الأسباب ومنها:

1- ﻷنّ الماء ﻻ يستقرّ في موضع، كذلك الدُّنيا ﻻ تبقى على حالٍ واحدة .

2- وﻷنّ الماء يذهب وﻻ يبقى، فكذلك الدنيا تفنى ولاتبقى.

3- وﻷنّ الماء ﻻ يَقدر أحدٌ أن يدخلَه وﻻ يبتلّ ، وكذلك الدُّنيا ﻻ يسلم أحدٌ من فتنتها وآفتها.

4- وﻷنّ الماء إذا كان بقدرٍ كان نافعًا مُنبتًا، وإذا جاوز المقدار كان ضاراًّ مُهلكًا، وكذلك الدُّنيا الكفافُ منها ينفع، وفضولُها يضرّ.

ذلك يجب على كل إنسان أن يحدد هدفه فى الحياة حتى يعيش فيها بحسب ما قدر الله له البقاء فيها حتى يسلم من الأذي ويصل إلى بر الأمان وهو اليوم الذى يلقى فيه الله ويقف أمامه ليحاسب فإما فائز وإما خاسر، فأنت أخى القراء من تحدد أى الفريقين تكون.



 

رد مع اقتباس
قديم 11-16-2017, 04:58 PM   #2
مجلس الادارة


الصورة الرمزية ام ياسر
ام ياسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1878
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 11-21-2017 (12:08 AM)
 المشاركات : 53,471 [ + ]
 التقييم :  637
 SMS ~
اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أَنْ تَجْعَلَنِي فِي حِرْزِكَ وَحِفْظِكَ وَجِوَارِكَ وَتَحْتِ كَنَفِك.
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لماذا شبه الله الدنيا بالماء فى كتابه الكريم؟



بارك الله فيكم على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدكم الأروع والمميز


 
 توقيع : ام ياسر




رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



Loading...


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO sh22r.com