الموضوع: معلومات عن دبى
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-24-2013, 05:44 PM   #7


الصورة الرمزية قيس
قيس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1949
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 01-31-2014 (08:05 PM)
 المشاركات : 6,701 [ + ]
 التقييم :  71584925
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معلومات عن دبى



الثقافة و التراث
لمحة تاريخية
كانت دبي في الأساس تجمعا سكانياً صغيراً يعمل في صيد الأسماك. وفي حوالي عام 1830، قام فرع من قبيلة بني ياس، من واحة ليوا، بقيادة عائلة آل مكتوم بالنزوح إلى دبي وتولي السلطة فيها. ولا تزال عائلة آل مكتوم تحكم الإمارة حتى اليوم.

شملت الأنشطة التقليدية رعي الأغنام و الماعز، وزراعة التمور، وصيد الأسماك واللؤلؤ، بالإضافة إلى إقامة أعمال تجارية. ومع مطلع القرن العشرين، إشتهرت دبي بأسواقها الممتدة على ساحل الخليج حيث ضمّت 350 متجراً في مطقة ديرة فقط.

وبفضل النجاح الإقتصادي الذي ترافق مع التوجهات الليبرالية لحكام دبي، اجتذبت الإمارة تجاراً من الهند و إيران بدأوا بالإستيطان في المدينةالمتنامية. وفي الوقت الذي كانت تشهد فيه الإمارة ذلك التطور التجاري، بقيت دبي من الناحية السياسية محمية بريطانية تشكل جزءاً من الإمارات المتصالحة الممتدة علي الساحل الشمالي لشبه الجزيرة العربية.

بعد الإنسحاب البريطاني في العام 1971، قام شيوخ كل من أبوظبي ودبي والشارقة وأمالقيوين والفجيرة في العام 1971، ثم رأس الخيمة في العام 1972، بإعلان قيام دولة "الإمارات العربية المتحدة". و قد جاء هذا بعد وقت قصير من اكتشاف النفط في دبي عام 1977؛ هذا الإكتشاف الذي سرعان ما أدخل تغيرات على الإمارة وعلى نمط الحياة فيها. وتلت أولى صادرات دبي من النفط سنة 1966 فترة تطور سريع أرست أسس المجتمع العصري الحالي. ويعود معظم الفضل في هذا التطور إلى الرؤية المستقبلية لحاكم دبي السابق المغفور له سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي حرص على أن يتم استخدام عوائد نفط دبي بأقصى فعالية ممكنة على الرغم من تواضعها بالمقارنة مع معايير المنطقة.

ويقوم الحاكم الحالي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإكمال ما بدأه أسلافه،بحيث تواصل دبي بثبات إرساء بنيتها التحتية في مجالات مرافق النقل والمدارس والمستشفيات ومشاريع التطوير السياحي، والتسهيلات الأخرى المتوفرة في سائر المجتمعات المتقدمة.

المواقع الأثرية
توجد ثلاثة مواقع حفريات رئيسية في دبي في كل من القصيص والصفوح والجميرا. الموقعان الأولان عبارة عن مقابر يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة، بينما يعكس موقع الجميرا حقائق من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر. ومع أنها لم تفتح للعامة حتى الآن إلا أن السياح أو مشغلي الرحلات يحصلون على تصاريح من متحف دبي لزيارة مناطق الحفريات.

توجد حول دبي العديد من المباني والمواقع التاريخية التي تعطي الزائر نظرة في العهود السابقة. فيما يلي بعض أهم هذه المناطق.

الثياب والمجوهرات
الزي العربي الذي يستخدم في دبي مناسب جداً لدرجة الحرارة المرتفعة في المنطقة. الرجال يرتدون الجلباب الأبيض الطويل المعروف باسم الكندورة أوالدشداشة بينما ترتدي النساء العباية السوداء ذات الأكمام الطويلة. وتستخدم أغطيةالرأس من قبل الرجال والنساء للحماية ضد الرمال والشمس. ومثلهن مثل النساء في أي مكان في العالم، فإن النساء في دبي يعشقن المجوهرات والذهب واعتدن على ارتداء العقود والزينة في مقدمة الرأس والحلق والسوار والخاتم والزمام وحتى أصابع الأرجل. كما أن الحنة بلونها الأحمر تستخدم على نطاق واسع في مناسبات الزواج والمناسبات الخاصة.


















 
 توقيع : قيس





رد مع اقتباس