عرض مشاركة واحدة
قديم 12-14-2013, 03:23 PM   #1
مجلس الادارة


الصورة الرمزية ام ياسر
ام ياسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1878
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 09-03-2020 (09:44 PM)
 المشاركات : 54,004 [ + ]
 التقييم :  637
 SMS ~
اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أَنْ تَجْعَلَنِي فِي حِرْزِكَ وَحِفْظِكَ وَجِوَارِكَ وَتَحْتِ كَنَفِك.
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي المعاني الواردة في آيات سورة الهمزة



بسم الله الرحمن الرحيم
{ ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ }
قوله عز وجل: {ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ...}.
وإنما نزلت فى رجل واحد كان يهمز الناس، ويلمِزهم: يغتابهم ويعيبهم، وهذا جائز فى العربية أن تذكر الشىء العام وأنت تقصد قصد واحد من هذا وأنت قائل فى الكلام عند قول الرجل: لا أزورك أبدا، فتقول أنت: كل من لم يزرنى فلست بزائره، وأنت تريد الجواب، وتقصد قصده، وهى فى قراءة عبدالله: "وَيْلٌ لِلْهُمَزَةِ اللُّمَزَةِ".
{ الَّذِى جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ }
وقوله عز وجل: {الَّذِى جَمَعَ مَالاً...}.
ثقّل: جمّع. الأعمش وأبو جعفر المدنى، وخففها عاصم ونافع والحسن البصرى، واجتمعوا جميعا على {وَعَدَّدَهُ} بالتشديد، يريدون: أحصاه. وقرأها الحسن: "وعدَدَه" خفيفة فقال بعضهم فيمن خفف: جمَع مالا وأحصى عدده، مخففة يريد: عشيرته.

{ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ }
وقوله عز وجل: {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ...}.
يريد: يخلده وأنت قائل للرجل: أتحسب أنّ مالك أنجاك من عذاب الله؟ ما أنجاك من عذابه إلاّ الطاعة، وأنت تعنى، ما ينجيك. ومن ذلك قولك للرجل يعمل الذنب الموُبق: دخل والله النار، والمعنى: وجبت له النار.
{ كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ }
وقوله عز وجل: {لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ...}.
قرأها العوام: "لَيُنْبَذَنَّ" على التوحيد، وقرأها الحسن البصرى وحده [/ب] "لَيُنْبَذَانِّ فى الحطمة" يريد: الرجل وماله، والحطمة، اسم من أسماء النار، كقوله: جهنم، وسقر، ولظى فلو ألقيت منها الألف واللام إِذ كانت اسما لم يَجرِ.
{ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ }
وقوله عز وجل: {تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ...}.
يقول: يبلغ ألمها الأفئدة، والاطلاع والبلوغ قد يكونان بمعنى واحد. العرب تقول: متى طلعتَ أرضنا، وطلعتُ أرضى، أى: بلغت.
{ إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ }
وقوله جل وعز: {مُّؤْصَدَةٌ...}.
وهى المطبَقة، تهمز ولا تهمز.
{ فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ }
وقوله عز وجل: {فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ...}.
[حدثنا أبو العباس قال: حدثنا محمد] قال: حدثنا الفراء، قال: حدثنى إسماعيل بن جعفر المدنى قال: كان أصحابنا يقرءون: (فى عَمَد) بالنصب، وكذلك الحسن. وحدثنى به الكسائى عن سليمان بن أرقم عن الحسن: (فى عَمَد).
[حدثنا أبو العباس قال: حدثنا محمد] قال: حدثنا الفراء قال: وحدثنى قيس بن الربيع عن أبى إسحق عن عاصم بن ضمرة السلولى عن على رحمه الله أنه قرأها: "فى عُمُد مُمَدَّدَةٍ".

[حدثنا أبو العباس قال: حدثنا محمد] قال حدثنا الفراء، قال: حدثنى محمد بن الفضل عن عطاء عن أبى عبدالرحمن عن عبدالله بن مسعود، وزيد بن ثابت أنهما قرآ: "فى عُمُد مُمَدَّدَة". قال الفراء: والعُمُد، والعَمَد جمعان للعمود، مثل: الأديم، والأُدُم، والأَدَم، وَالإهَاب، والأُهُب، والأَهَب، والقضيم والقَضَم والقُضُم ويقال: إنها عُمُد من نار.


 
 توقيع : ام ياسر




رد مع اقتباس