عرض مشاركة واحدة
قديم 05-27-2009, 02:34 AM   #1


الصورة الرمزية أخِرْ أنـ[ ف’]ـآسًےْ رَحٍيٌلٍ
أخِرْ أنـ[ ف’]ـآسًےْ رَحٍيٌلٍ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 11-22-2015 (01:48 AM)
 المشاركات : 17,074 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الأكلات الشعبية تجمع أهالي جازان حول موائدها





يحرص أهالي قرى جازان على الاجتماع وخاصة الاقارب في بعض المناسبات على طعام يعدونه في بيوتهم، ويخرجون به إلى الشوارع والساحات ليتناولوا الطعام معا، سواء وجبة الافطار في الاعياد أو الزواجات.
ويحرص أهالي جازان على وجود الأكلات الشعبية العديدة التي يتميزون بها، كالمرسة والمغش والمفتوت والحياسي والخمير، وغيرها من الأكلات العديدة وطرق استخدامها وإعدادها المختلفة.
المرسة والحيسية
فالمرسة تتكون من خبز الدقيق المعد في التنور والموز والسمن والعسل إضافة إلى السمك العادي أو المملح، والحياسي تتكون في الغالب من خبز الذرة المحلية المهروس في المرق أو في اللبن المطبوخ وتوضع في إناء فخاري مميز يعرف بالحيسية مع إضافة السمن، ومن الأكلات الشعبية التي يحرص الجازانيون عليها أيضا الخمير؛ وهو خبز الذرة المحلية في التنور مع إدامات كالسمك وغيره.
وتعد الأكلات الجيزانية من الأكلات الشعبية القديمة في المملكة، ومازالت تلقى إقبالا كبيرا من سكان منطقة جازان وكثير من مناطق الجنوب بشكل عام، لما لها من مذاق لذيذ ومميز.
المغش واللحوح
فالمغش من أكلات جازان الشعبية المعروفة أيضا في المنطقة، وهو عبارة عن سمك كنعد أو لحم تم طبخه جيداً مع البصل والطماطم ويقدم في أوان فخارية ذات لون أسود، وسمي بالمغش نسبة لأنه يقدم حاراً يغش من شدة الحرارة، وهناك «السلتة والفحسة والحلبة واللحوح» وهو عبارة عن الخبز حيث يتم عجنه ثم وضعه على الصاج على النار وجميعها أكلات شعبية لا يجيد فنها إلا أهالي منطقة جازان.



 

رد مع اقتباس